کد مطلب:103488 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 053-در مساله بیعت











[صفحه 230]

و قد كان یمنع اصحابه من قتال اهل الشام- فی صفین- لیبتدء القوم بذلك، و لاتمام الحجه (فتداكوا) من باب التفاعل، بمعنی التزاحم، كانه یدك بعضهم بعضا (علی تداك الابل الهیم) جمع هائم، و هی الواله عطشا (یوم وردها) ای یوم شربها الماء، فان الابل فی ذلك الیوم تتزاحم بعضها بعضا تزاحما عجیبا (قد ارسلها) ای اطلقها علی الماء (راعیها) فلا ینظم صفوفها (و خلعت مثانیها) جمع مثنی و مثناه و هو الحبل الذی یعقل به البعیر، ای ان الحبال قد فكت عنها (حتی ظننت انهم قاتلی) و معنی ظننت ان المحل كان محل الظن، فان شده الازدحام یوجب ان یداس الانسان، و ان یضیق علیه التنفس مما یوجب زهاق الروح (او بعضهم قاتل بعض لدی) لعین السبب الذی ذكر، و كثیرا مات فی الزحام بعض الناس- و هذه الجمله مقدمه، لبیانه علیه السلام جواز قتال هولاء، اذا انهم انما یحاربون اماما عین بهذه الكیفیه من الالحاح و الاصرار. (و قد قلبت هذا الامر) ای قلبت وجوه الرای فی مقاتله هولاء القوم (بطنه و ظهره) و هذا من باب تشبیه المعقول بالمحسوس، فكما ان من یرید اختبار شی ء یقلب اطرافه، كذلك من یرید الاقدام علی عمل مهم لینكر فی وجوهه و محتملاته (حتی منعنی النوم) ای ان الن

كر منعنی عن النوم (فما وجدتنی) ای لم اجد نفسی (یسعنی الا قتالهم) ای لا یجوز لی ذلك، لانهم اهل الباطل (او الجحود) ای الانكار (بما جائنی به محمد صلی الله علیه و آله و سلم) فان من ترك قتال البغات كان منكرا لامر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بلزوم قتالهم كما قال سبحانه (فان بغت احدیهما علی الاخری فقاتلوا التی تبغی حیت تفی ء الی امر الله). (فكانت معالجه القتال) ای اعالجه و اقاسی مشقاته (اهون) و ایسر (علی من معالجه العقاب) فی الاخره، الناشی ء عن مخالفه الله و الرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (و موتات الدنیا) ای اهوالها و شدائدها الشبهیه بالموت صعوبه و اذیه- مما تسببها الحرب- (اهون علی من موتات الاخره) التی تسببها مخالفه الله و الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و هذا كنایه عن انه یری قتالهم، ولكنه انما لا یقدم لمصالح اخر، كما ذكر بعضها، فلیس فی تاخیره علیه السلام قتالهم ترددا و شكا، و انما مصلحه و حكمه.


صفحه 230.